دخول
|| مركز التحميل
||ابحـث
|| البوابه
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نايف عبدالوهاب | ||||
ولـــــيـــــد | ||||
فتى النماص | ||||
محمد سعيد | ||||
أبو صبا | ||||
عبدالله العشؤ | ||||
ابو عبد الملك | ||||
انــNــا | ||||
مفلـوعة بمدوواخ | ||||
أبــو فــجــر |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 147 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 7:58 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 24 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو السريحاني فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 382 مساهمة في هذا المنتدى في 141 موضوع
اللهم ارزق كل من يقراء هذه الكلمات وكل مسلم ومسلمه حسن الخاتمه
3 مشترك
تم ايقاف منتديات الحصون.. ولـــــيـــــد .. wuz-@hotmail.com .. :: ◦.. حــــصـــ{..الاســــلامــــيــــه..]ـــــون..◦ :: الاســــلامـــــي
صفحة 1 من اصل 1
اللهم ارزق كل من يقراء هذه الكلمات وكل مسلم ومسلمه حسن الخاتمه
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اجعلنا ممن أعدوا لهذا الأمر العظيم عدته
وأخذوا له أهبته
ولم يأتهم أمرك إلا وهم مستيقظون متأهبون
اللهم إني أسألك لي ولكل من قرأ هذه الكلمات حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم اجعلنا ممن إذا توفيتهم قيل لهم :
ياأيتها النفس المطمئنة
ارجعي إلى ربك راضية مرضية
فادخلي في عبادي
وادخلي جنتي
آمين
ثم آمين
ثم آمين
( وجاءت سكرة الموت با لحق ... ذلك ما كنت منه تحيد ، ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد ، وجاءت كل نفس معها سآئق وشهيد ، لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك ، فبصرك اليوم حديد )
اعلم أن الموت من أعظم المصائب ، والغفلة عنه أعظم منه ، فيتأكد على كل مكلف أن يستعد للموت ويكثر من ذكره ، وتجب عليه التوبة من الذنوب ورد المظالم إلى أهلها والخروج منها ويتأكد طلب ذلك من المريض ويرد ما عنده من الأمانات ويشهد بما عليه من الديون والحقوق ويستحل خصماءه ومن بينه وبينه معاملة ، ويوصي ولا يضجر من المرض ، ولا يترك شيئا من فرض الصلاة ولو بإجراء الأركان على قلبه لأنها لا تسقط مادام العقل باقيا ليلقى ربه على أحسن حالة ، ويسن عيادة المريض المسلم ولو في أول يوم من مرضه ولو عدوا أو من لا يعرفه . ، وتكره عيادة ذي بدعة منكرة وأهل الفجور والمكس ولا نحو جوار ولا رجاء توبة لأنا مأمورون بهجرهم ويندب أن تكون العيادة غبا أي يوما بعد يوم تعم نحو القريب والصديق ممن يستأنس به المريض .
ويسن للعائد أن يخفف المكث عند المريض ويدعو له بالعافية وأن يكون الدعاء بالوارد قال صلى الله عليه وسلم : من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات عافاه الله من ذلك المرض رواه أبو داوود والترمذي وحسنه .
ويطيب نفسه بمرضه بأن يذكر له من الآثار ر والأخبار ما تطمئن به نفسه وإن لم يطمع في حياته فليرغبه في توبة ووصية ويذكر له أحوال الصاحين في ذلك ويوصيه بتحسين خلقه واجتناب المنازعة في أمور الدنيا واسترضاء من له به علاقة ويطلب الدعاء منه قال صلى الله عليه وسلم إذا دخلت على مريض فمره فليدع لك فإن دعاءه كدعاء الملائكة . رواه ابن ماجه ويسن للمريض أن يوصي أهله بالصبر عليه وعدم النوح ويحسن المريض ظنه بالله تعالى : بأن يظن به أن يرحمه ويعفو عنه.
ويكره له الشكوى ويكره تمني الموت لضر نزل به أما تمنيه عند خشية الفتنة في الدين فلا يكره ، ويكره إكراه المريض على تناول الدواء والطعام .
وإذا حضرته إمارات الموت أضجع على شقه الأيمن وجعل وجهه إلى القبلة كالوضع في اللحد
فإن تعذر لمشقة كضيق المكان وشدة المرض فعلى قفاه ويجعل وجهه وأخماصه للقبلة ويرفع وجهه بشئ ليستقبل بوجهه ويسن تلقينه بلا إله إلا الله ولا يسن زيادة محمد رسول الله لأنه لم يرد ولا يلح عليه
ولا يقال له :قل لئلا يتأذى بذلك بل يذكر الشهادة بين يديه ليتذكرها
فإذا قالها لم تعد عليه حتى يتكلم فإذا تكلم ولو بغير كلام الدنيا أعيدت عليه للخبر الصحيح ( من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة )أي مع الفائزين
ويندب أن يقرأ عنده سورة ( يس) لخبر أبي داوود ( اقرؤا على موتاكم يس )
فإذا مات غمض عيناه وشد لحياه بعصابة عريضة ولينت مفاصله وتنزع عنه ثيابه التي مات فيها ويستر بدنه بثوب خفيف يجعل أحد طرفيه تحت رأسه والآخر تحت رجليه
ويوضع على بطنه شئ ثقيل نحو عشرين درهما من حديد كسيف ومرآة ثم طين رطب ثم ماتيسر لئلا ينتفخ ويستقبل به القبلة كالمحتضر كما مر
ويندب جعله على نحو سرير من غير فرش لئلا يتغير بنداوة الأرض
ويتولى جميع ما تقدم أرفق محارمه به المتحد معه ذكورة وأنوثة
ويبادر ببراءة ذمته كقضاء دينه وتنفيذ وصيته حالا إن تيسر وإلا سأل وليه غرماءه أن يحللوه فإن فعلوا برئ في الحال
ويستحب الإعلام بموته لا للرياء والسمعة بذكر الأوصاف غير اللائقة به
بل للصلاة والدعاء والترحم عليه
ويحرم النوح والندب والجزع بضرب الصدر والوجه وشق الجيب ونشر الشعر أو حلقه وتسويد الوجه
ويجب على سبيل فرض الكفاية في الميت عدة أمور منها :
- غسله وأقله تعميم بدنه بالماء مرة فيجب غسل ما يظهر من فرج الثيب عند جلوسها على قدميها وما تحت قلفة الأقلف
فإن تعذر غسله فإن كان ماتحتها طاهرا يمم عنه
قال ابن حجر وكذلك إن كان متنجسا للضرورة ويصلى عليه حينئذ
وأكمله أن يغسل في خلوة لا يدخلها إلا الغاسل ومن يعينه ووليه ويجعل الميت على شئ مرتفع وأن يكون محل رأسه أعلى
وأن يستر في نحو قميص فإن فقد وجب ستر العورة
وأن يكون الماء باردا معتدلا إلا لحاجة كوسخ أو برد وأن يكون الماء في إناء كبير بعيد عن المغتسل
وأن يجلسه الغاسل برفق مائلا إلى ورائه
ويضع يمينه على كتفه وإبهامه بنقرة قفاه ويسند ظهره بركبته اليمنى
ويمر يسراه على بطنه مرة بعد أخرى ليخرج مافيها من الفضلات
ويكون عنده مجمرة قائمة بطيب
والمعين يصب عليه الماء ثم يضجعه لقفاه ويغسل بخرقة ملفوفة على يساره سوأتيه وباقي عورته
ولف اليد بالخرقة حينئذ واجب إن كان الغاسل غير أحد الزوجين
ثم يأخذ خرقة نظيفة بدل الأولى وينظف أسنانه ومنخريه ثم يوضئه كوضوء الحي ثم يغسل رأسه فلحيته ويسرحهما بمشط واسع الأسنان برفق ويرد الساقط من الشعر إليه
ثم يغسل شقه الأيمن ثم الأيسر ثم يحرفه إلى شقه الأيسر فيغسل شقه الأيمن مما يلي قفاه وظهره إلى قدميه ثم يحرفه إلى الأيمن فيغسل الأيسر كذلك
وينهى كبه على وجهه ويستعين في ذلك كله بنحو سدر كصابون ثم يصب عليه ماء من رأسه إلى قدميه ليزيل ما عليه من نحو صابون ثم يصب عليه ماء خالصا فيه قليل كافور بحيث لا يغيره ما لم يكن محرما لم يتحلل التحلل الأول وإلا حرم وضع الكافور في ماء غسله,وهذه الغسلات الثلاث تعد واحدة إذ لا يحسب منها إلا الأخيرة لتغير الماء فيما قبلها فهي المسقطة للواجب
ويلين مفاصله بعد الغسل ثم ينشفه تنشيفا بليغا ولو خرج بعد غسله نجاسة وجبت إزالتها فقط ويحرم على الغاسل وغيره النظر إلى عورته
ولا ينظر من بدنه إلا بقدر الحاجة وأن يغطى وجهه بخرقة
وأن يكون الغاسل أمينا فإن رأى خيرا ذكره أو ضده فلا يذكره إلا لمصلحة
ومن تعذر غسله لفقد ماء أو احتراق بحيث لو غسل تهرى يمم
ويجب أن يغسل الرجل الرجل والمراة المرأة
وللزوج غسل زوجته ولها غسل زوجها
فإن لم يحضر في المرأة إلا رجل أجنبي أو في الرجل إلا امرأة أجنبية يمما وجوبا من وراء حائل بخلاف ما لو كان على بدن أحدهما نجاسة فالأوجه أن يزيلها الأجنبي والأجنبية لأن إزالة النجاسة لا بدل عنها بخلاف غسله ،
ولكل من الرجال والنساء تغسيل صغير وصغيرة لم يبلغا حد الشهوة
ويجب إبقاء أثر الإحرام إن كان الميت محرما فلا يطيب ولا يستر رأسه
ولا يغسل الشهيد وهو من مات في معركة المشركين بسبب القتال ولايصـ
ومنها : تكفينه بما يجوز لبسه حيا وأقله ثوب يستر جميع بدنه (اللهم رحمتك )
,وأن يدر على كل من اللفائف نحو حنوط كطيب وكافور وأن يشد إليتاه بخرقة بعد أن يدس بينهما بقطن عليه حنوط ، وأن يجعل على أنفه ومنخرية وأذنيه وجبهته وركبتيه قطن عليه حنوط وتلف عليه اللفائف وتشد بخرقة وتحل في القبر.
و منها : الصلاة عليه يصلي فيها قائما فإن عجز صلى قاعدا
ويكبر أربع تكبيرات مبتدئا بتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة عقب التكبيرة الأولى
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب التكبيرة الثانية
والدعاء للميت عقب الثالثة وأقله اللهم اغفر له اللهم ارحمه والأفضل الدعاء بما ورد في السنة .
وأكمله اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا وذكرنا وأنثانا
اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام
ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان
اللهم لاتحرمنا اجره
ولا تضلنا بعده . انظر صحيح ابن ماجه
أو اللهم اغفر له وارحمه
وعافه واعف عنه
وأكرم نزله ووسع مدخله
واغسله بالماء والثلج وابرد
ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس
وأبدله دارا خيرا من داره
وأهلا خيرا من أهله
وزوجا خيرا من زوجه
وأدخله الجنة
وأعذه من عذاب القبر . رواه مسلم
أو : اللهم إن هذا عبدك وابن عبديك خرج من روح الدنيا وسعتها ومحبوبه وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر ، وماهو لاقيه كان يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك ، وأنت أعلم به منا ، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به ،
وأصبح فقيرا إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، وقد جئناك راغبين إليك شفعاء له ، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه ، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته ولق بحمتك رضاك ، وقه فتنة القبر وعذابه ، وافسح له في قبره وجافي الأرض عن جثته ، ولقه برحمتك الأمن من عذابك ، حتى تبعثه آمننا إلى جنتك برحمتك يا أرحم الراحمين، وإن كان الميت صغيرا : يقول مع الدعاء الأول : اللهم اجعله فرطا لأبويه ، وسلفا وذخرا ، وعظة واعتبارا وشفيعا ، وثقل به موازينهما وأففرغ الصبر على قلوبهما ، ولا تحرمهما أجره ، ولا تفتنهما بعده ، واغفر لنا ولهما ، ولجميع المسلمين ، ويقول بعد التكبيرة الربعة ندبا : اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده ، واغفر لنا وله ،
والسلام بعد التكبيرة الرابعة وأقله السلام عليكم ، وأكمله : السلام عليكم ورحمة الله يمينا وشمالا .
اللهم إني أسألك لي ولكل من قرأ هذه الكلمات حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم اجعلنا ممن إذا توفيتهم قيل لهم :
ياأيتها النفس المطمئنة
ارجعي إلى ربك راضية مرضية
فادخلي في عبادي
وادخلي جنتي
آمين
ثم آمين
ثم آمين
محبكم/ أبو صبا
اللهم اجعلنا ممن أعدوا لهذا الأمر العظيم عدته
وأخذوا له أهبته
ولم يأتهم أمرك إلا وهم مستيقظون متأهبون
اللهم إني أسألك لي ولكل من قرأ هذه الكلمات حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم اجعلنا ممن إذا توفيتهم قيل لهم :
ياأيتها النفس المطمئنة
ارجعي إلى ربك راضية مرضية
فادخلي في عبادي
وادخلي جنتي
آمين
ثم آمين
ثم آمين
( وجاءت سكرة الموت با لحق ... ذلك ما كنت منه تحيد ، ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد ، وجاءت كل نفس معها سآئق وشهيد ، لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك ، فبصرك اليوم حديد )
اعلم أن الموت من أعظم المصائب ، والغفلة عنه أعظم منه ، فيتأكد على كل مكلف أن يستعد للموت ويكثر من ذكره ، وتجب عليه التوبة من الذنوب ورد المظالم إلى أهلها والخروج منها ويتأكد طلب ذلك من المريض ويرد ما عنده من الأمانات ويشهد بما عليه من الديون والحقوق ويستحل خصماءه ومن بينه وبينه معاملة ، ويوصي ولا يضجر من المرض ، ولا يترك شيئا من فرض الصلاة ولو بإجراء الأركان على قلبه لأنها لا تسقط مادام العقل باقيا ليلقى ربه على أحسن حالة ، ويسن عيادة المريض المسلم ولو في أول يوم من مرضه ولو عدوا أو من لا يعرفه . ، وتكره عيادة ذي بدعة منكرة وأهل الفجور والمكس ولا نحو جوار ولا رجاء توبة لأنا مأمورون بهجرهم ويندب أن تكون العيادة غبا أي يوما بعد يوم تعم نحو القريب والصديق ممن يستأنس به المريض .
ويسن للعائد أن يخفف المكث عند المريض ويدعو له بالعافية وأن يكون الدعاء بالوارد قال صلى الله عليه وسلم : من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات عافاه الله من ذلك المرض رواه أبو داوود والترمذي وحسنه .
ويطيب نفسه بمرضه بأن يذكر له من الآثار ر والأخبار ما تطمئن به نفسه وإن لم يطمع في حياته فليرغبه في توبة ووصية ويذكر له أحوال الصاحين في ذلك ويوصيه بتحسين خلقه واجتناب المنازعة في أمور الدنيا واسترضاء من له به علاقة ويطلب الدعاء منه قال صلى الله عليه وسلم إذا دخلت على مريض فمره فليدع لك فإن دعاءه كدعاء الملائكة . رواه ابن ماجه ويسن للمريض أن يوصي أهله بالصبر عليه وعدم النوح ويحسن المريض ظنه بالله تعالى : بأن يظن به أن يرحمه ويعفو عنه.
ويكره له الشكوى ويكره تمني الموت لضر نزل به أما تمنيه عند خشية الفتنة في الدين فلا يكره ، ويكره إكراه المريض على تناول الدواء والطعام .
وإذا حضرته إمارات الموت أضجع على شقه الأيمن وجعل وجهه إلى القبلة كالوضع في اللحد
فإن تعذر لمشقة كضيق المكان وشدة المرض فعلى قفاه ويجعل وجهه وأخماصه للقبلة ويرفع وجهه بشئ ليستقبل بوجهه ويسن تلقينه بلا إله إلا الله ولا يسن زيادة محمد رسول الله لأنه لم يرد ولا يلح عليه
ولا يقال له :قل لئلا يتأذى بذلك بل يذكر الشهادة بين يديه ليتذكرها
فإذا قالها لم تعد عليه حتى يتكلم فإذا تكلم ولو بغير كلام الدنيا أعيدت عليه للخبر الصحيح ( من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة )أي مع الفائزين
ويندب أن يقرأ عنده سورة ( يس) لخبر أبي داوود ( اقرؤا على موتاكم يس )
فإذا مات غمض عيناه وشد لحياه بعصابة عريضة ولينت مفاصله وتنزع عنه ثيابه التي مات فيها ويستر بدنه بثوب خفيف يجعل أحد طرفيه تحت رأسه والآخر تحت رجليه
ويوضع على بطنه شئ ثقيل نحو عشرين درهما من حديد كسيف ومرآة ثم طين رطب ثم ماتيسر لئلا ينتفخ ويستقبل به القبلة كالمحتضر كما مر
ويندب جعله على نحو سرير من غير فرش لئلا يتغير بنداوة الأرض
ويتولى جميع ما تقدم أرفق محارمه به المتحد معه ذكورة وأنوثة
ويبادر ببراءة ذمته كقضاء دينه وتنفيذ وصيته حالا إن تيسر وإلا سأل وليه غرماءه أن يحللوه فإن فعلوا برئ في الحال
ويستحب الإعلام بموته لا للرياء والسمعة بذكر الأوصاف غير اللائقة به
بل للصلاة والدعاء والترحم عليه
ويحرم النوح والندب والجزع بضرب الصدر والوجه وشق الجيب ونشر الشعر أو حلقه وتسويد الوجه
ويجب على سبيل فرض الكفاية في الميت عدة أمور منها :
- غسله وأقله تعميم بدنه بالماء مرة فيجب غسل ما يظهر من فرج الثيب عند جلوسها على قدميها وما تحت قلفة الأقلف
فإن تعذر غسله فإن كان ماتحتها طاهرا يمم عنه
قال ابن حجر وكذلك إن كان متنجسا للضرورة ويصلى عليه حينئذ
وأكمله أن يغسل في خلوة لا يدخلها إلا الغاسل ومن يعينه ووليه ويجعل الميت على شئ مرتفع وأن يكون محل رأسه أعلى
وأن يستر في نحو قميص فإن فقد وجب ستر العورة
وأن يكون الماء باردا معتدلا إلا لحاجة كوسخ أو برد وأن يكون الماء في إناء كبير بعيد عن المغتسل
وأن يجلسه الغاسل برفق مائلا إلى ورائه
ويضع يمينه على كتفه وإبهامه بنقرة قفاه ويسند ظهره بركبته اليمنى
ويمر يسراه على بطنه مرة بعد أخرى ليخرج مافيها من الفضلات
ويكون عنده مجمرة قائمة بطيب
والمعين يصب عليه الماء ثم يضجعه لقفاه ويغسل بخرقة ملفوفة على يساره سوأتيه وباقي عورته
ولف اليد بالخرقة حينئذ واجب إن كان الغاسل غير أحد الزوجين
ثم يأخذ خرقة نظيفة بدل الأولى وينظف أسنانه ومنخريه ثم يوضئه كوضوء الحي ثم يغسل رأسه فلحيته ويسرحهما بمشط واسع الأسنان برفق ويرد الساقط من الشعر إليه
ثم يغسل شقه الأيمن ثم الأيسر ثم يحرفه إلى شقه الأيسر فيغسل شقه الأيمن مما يلي قفاه وظهره إلى قدميه ثم يحرفه إلى الأيمن فيغسل الأيسر كذلك
وينهى كبه على وجهه ويستعين في ذلك كله بنحو سدر كصابون ثم يصب عليه ماء من رأسه إلى قدميه ليزيل ما عليه من نحو صابون ثم يصب عليه ماء خالصا فيه قليل كافور بحيث لا يغيره ما لم يكن محرما لم يتحلل التحلل الأول وإلا حرم وضع الكافور في ماء غسله,وهذه الغسلات الثلاث تعد واحدة إذ لا يحسب منها إلا الأخيرة لتغير الماء فيما قبلها فهي المسقطة للواجب
ويلين مفاصله بعد الغسل ثم ينشفه تنشيفا بليغا ولو خرج بعد غسله نجاسة وجبت إزالتها فقط ويحرم على الغاسل وغيره النظر إلى عورته
ولا ينظر من بدنه إلا بقدر الحاجة وأن يغطى وجهه بخرقة
وأن يكون الغاسل أمينا فإن رأى خيرا ذكره أو ضده فلا يذكره إلا لمصلحة
ومن تعذر غسله لفقد ماء أو احتراق بحيث لو غسل تهرى يمم
ويجب أن يغسل الرجل الرجل والمراة المرأة
وللزوج غسل زوجته ولها غسل زوجها
فإن لم يحضر في المرأة إلا رجل أجنبي أو في الرجل إلا امرأة أجنبية يمما وجوبا من وراء حائل بخلاف ما لو كان على بدن أحدهما نجاسة فالأوجه أن يزيلها الأجنبي والأجنبية لأن إزالة النجاسة لا بدل عنها بخلاف غسله ،
ولكل من الرجال والنساء تغسيل صغير وصغيرة لم يبلغا حد الشهوة
ويجب إبقاء أثر الإحرام إن كان الميت محرما فلا يطيب ولا يستر رأسه
ولا يغسل الشهيد وهو من مات في معركة المشركين بسبب القتال ولايصـ
ومنها : تكفينه بما يجوز لبسه حيا وأقله ثوب يستر جميع بدنه (اللهم رحمتك )
,وأن يدر على كل من اللفائف نحو حنوط كطيب وكافور وأن يشد إليتاه بخرقة بعد أن يدس بينهما بقطن عليه حنوط ، وأن يجعل على أنفه ومنخرية وأذنيه وجبهته وركبتيه قطن عليه حنوط وتلف عليه اللفائف وتشد بخرقة وتحل في القبر.
و منها : الصلاة عليه يصلي فيها قائما فإن عجز صلى قاعدا
ويكبر أربع تكبيرات مبتدئا بتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة عقب التكبيرة الأولى
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عقب التكبيرة الثانية
والدعاء للميت عقب الثالثة وأقله اللهم اغفر له اللهم ارحمه والأفضل الدعاء بما ورد في السنة .
وأكمله اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا وذكرنا وأنثانا
اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام
ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان
اللهم لاتحرمنا اجره
ولا تضلنا بعده . انظر صحيح ابن ماجه
أو اللهم اغفر له وارحمه
وعافه واعف عنه
وأكرم نزله ووسع مدخله
واغسله بالماء والثلج وابرد
ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس
وأبدله دارا خيرا من داره
وأهلا خيرا من أهله
وزوجا خيرا من زوجه
وأدخله الجنة
وأعذه من عذاب القبر . رواه مسلم
أو : اللهم إن هذا عبدك وابن عبديك خرج من روح الدنيا وسعتها ومحبوبه وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر ، وماهو لاقيه كان يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك ، وأنت أعلم به منا ، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به ،
وأصبح فقيرا إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، وقد جئناك راغبين إليك شفعاء له ، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه ، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته ولق بحمتك رضاك ، وقه فتنة القبر وعذابه ، وافسح له في قبره وجافي الأرض عن جثته ، ولقه برحمتك الأمن من عذابك ، حتى تبعثه آمننا إلى جنتك برحمتك يا أرحم الراحمين، وإن كان الميت صغيرا : يقول مع الدعاء الأول : اللهم اجعله فرطا لأبويه ، وسلفا وذخرا ، وعظة واعتبارا وشفيعا ، وثقل به موازينهما وأففرغ الصبر على قلوبهما ، ولا تحرمهما أجره ، ولا تفتنهما بعده ، واغفر لنا ولهما ، ولجميع المسلمين ، ويقول بعد التكبيرة الربعة ندبا : اللهم لا تحرمنا أجره ، ولا تفتنا بعده ، واغفر لنا وله ،
والسلام بعد التكبيرة الرابعة وأقله السلام عليكم ، وأكمله : السلام عليكم ورحمة الله يمينا وشمالا .
اللهم إني أسألك لي ولكل من قرأ هذه الكلمات حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم اجعلنا ممن إذا توفيتهم قيل لهم :
ياأيتها النفس المطمئنة
ارجعي إلى ربك راضية مرضية
فادخلي في عبادي
وادخلي جنتي
آمين
ثم آمين
ثم آمين
محبكم/ أبو صبا
أبو صبا- الـــمـــراقـــب الـــعــــام
- عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
رد: اللهم ارزق كل من يقراء هذه الكلمات وكل مسلم ومسلمه حسن الخاتمه
[b]جزاءك الله خير علي هذا الموضوع ياابوصبا[
ابووليد- إيــــداري
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
رد: اللهم ارزق كل من يقراء هذه الكلمات وكل مسلم ومسلمه حسن الخاتمه
مشكووور يابو نايف
نايف عبدالوهاب- مــــشـــرف
- عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
تم ايقاف منتديات الحصون.. ولـــــيـــــد .. wuz-@hotmail.com .. :: ◦.. حــــصـــ{..الاســــلامــــيــــه..]ـــــون..◦ :: الاســــلامـــــي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى